جميع الافلام والالعاب متوقره
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شوفوا وش سوى فينا مهند

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sa
زائر



مُساهمةموضوع: شوفوا وش سوى فينا مهند   الإثنين سبتمبر 01, 2008 5:57 am

تعد حمى مهند ونور -بطلا المسلسل التركي "نور" الذي يعرض على قناة mbc - التي اجتاحت الشارع العربي موضع اهتمام من قبل وسائل الإعلام العربية فقط، وإنما امتدت لتصل إلى كبرى الصحف الغربية؛ حيث رصدت صحيفة "لوموند" الفرنسية حالة الشغف العربي بالمسلسل التركي.

وتطرقت "لوموند" -في تقرير لها من فلسطين مؤخرا- إلى ولع النساء العربيات بمسلسل "نور"، وببطله كيفانش تاتليتوج الشهير بـ"مهند"، مشيرة إلى أن مهند استطاع أن ينسي الفلسطينيات -ولو مؤقتا- مرارة الاحتلال الإسرائيلي وبطش آلته الاستعمارية، فيما تمكنت نور من أن تنسيهم حال الانقسام الداخلي بين فتح وحماس، فضلا عن مواجهة حال التشدد الإسلامي في غزة.

ووصفت الصحيفة الساعة العاشرة مساء -موعد بث المسلسل- بـ"التوقيت المقدس" لملايين الفلسطينيات اللواتي يسرعن إلى الالتحاق بمنازلهن، كما لو أنهن سمعن إنذارا عن وجود هجوم عسكري.

واستفاضت الصحيفة في وصف "مهند" وحبيبته في المسلسل "نور" الممثلة "سونغول أودن"، وقصة حبهما التي شدت 22 دولة عربية من المغرب إلى العراق على حد وصفها؛ مشيرة إلى الإقبال الكبير للنساء على متابعة كل أخبار المسلسل وتقليد أبطاله في قصة الشعر والملابس.

ورصدت "لوموند" شهادات استقتها من قلب فلسطين لمواطنين يتحدثون عن المسلسل التركي.

ونقلت الصحيفة على لسان إحدى الموظفات في الحكومة الفلسطينية واسمها نجوى قولها "كل مساء، لا أستطيع مرافقة ابنتي ذات التسع سنوات إلى سريرها قبل نهاية الحلقة".

وأضافت "الناس هنا يتبادلون صورا من المسلسل عبر هواتفهم المحمولة، بل حتى إنه تباع في الأسواق ملابس وأجندات مطبوع عليها صور لـ"نور" أو "مهند" البطلين الرئيسيين للمسلسل.

سر النجاح

وحاولت الصحيفة كشف أسباب نجاح المسلسل من خلال آراء لأفراد من مختلف الفئات العمرية والمهنية المنتمية للمجتمع العربي، كالطالب نوار -19 سنة- الذي اعتبر أن "سر نجاح المسلسل يرجع بالأساس إلى القرب الثقافي والديني بين الأتراك والعرب مع مسحة غربية أضفت طابعا فريدا للمسلسل".

في حين رأت حنان -ربة بيت- أن "الرومانسية التي يتمتع بها رجال المسلسل -والغائبة عند نظرائهم العرب، بل في العالم العربي قاطبة؛ حيث يجد الرجال عيبا في التعبير عن مشاعرهم- وراء النجاح المبهر للمسلسل".

ونقلت الصحيفة عن "إسلام جاد"، مديرة معهد الدراسات حول المرأة في جامعة مدينة بيرزيت القريبة من "رام الله"، قولها "من الصعب التكهن بما إذا كان المسلسل سيغير التقاليد السائدة في الوسط العربي أم لا".

وتابعت قائلة إن سبب نجاح المسلسل في فلسطين كامن في تصويره لعالم مثالي؛ حيث قالت "في مجتمع يعاني من وطأة الاستعمار الصهيوني الغاشم، والخلاف على السلطة بين "فتح" و"حماس"، تشكل كل حلقة من مسلسل "نور" فرصة بالنسبة إليه للهروب من الواقع ومن تشدد الإسلاميين".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شوفوا وش سوى فينا مهند
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.fnoon.com :: العام-
انتقل الى: